Notre-Dame d'Afrique كنيسة نوتردام دا افريك وقصة بنائها





همة امرأة

في فترة الاستعمار الفرنسي لما استدعي القسيس (بافي) من مدينة ليون ليعين أسقفا للجزائر عام 1836, اصطحب معه عاملتين فقيرتين وهبتا نفسيهما لخدمة النصرانية (مرجاريرت بيرجر) و(آنا سانكان), كانت همة (مارجاريت) تفوق همم كثير من الرجال, تركت وطنها وأهلها وهاجرت إلى بلد بعيد غريب لتنشر دينها في القارة الإفريقية كلها!!

بدا للأسقف الجديد أن يستقر بمنطقة الزغارة, وينشئ بها ديرا, لكن ضاق صدر (مارجاريت) أن لا يكون في الجزائر العاصمة كنيسة للعذراء, فراحت تُصر على الأسقف ليل نهار أن يشيد للعذراء معبدا في هذه البلاد, ولتخفف من نهمتها ولشدة كلفها برؤية أصنام العذراء وصورها وضعت غصن زيتون وصنما للعذراء في مكان منقطع يسمى الكهف, وسمت هذا المعبد الذي سيكون أصلا لكنيسة السيدة الإفريقية, بسيدة الكهف.

وفي الأخير استجاب الأسقف لطلب (مارجاريت), ولم يجد أفضل من المكان الذي توجد فيه الكنيسة اليوم (باب الواد) حتى أنه اشتراه بثمن عظيم, وغرضه أن يراها الداخل إلى الجزائر من البحر, وأن تحمي حسب معتقده االنصارى الذين يبحرون, وكان الشروع في البناء يوم 14/10/1855

نصارى العالم يساهمون في بناء الكنيسة وصول الصنم
ونقصد به صنم العذراء السوداء الذي أخذت منه الكنيسة شهرتها واسمها و"بركتها" الموجود الى اليوم فوق الكنيسة، والذي يشد إليه النصارى الرحال, وهو في الحقيقة امتداد للاعتقادات الوثنية لليونان!

كان هذا الصنم في مدينة ليون فنقل إلى منارة أحد المساجد الجزائرية المحولة إلى كنيسة ثم نقل إلى كنيسة أخرى بسطاوالي, وأخيرا قرر سدنة الكنيسة الجديدة أن ينصب الوثن فيها حين يكتمل بناؤها، تفاؤلا به وتيمنا، ذلك أن اللون الأسود لمعدن البرونز الذي صنع منه يوحي بالتنصير القريب للقارة السوداء انطلاقا من الجزائر، واصطلح القوم على تسمية عُزّاهم بالسيدة الإفريقية (نوتر دام دافريك(.

Notre-Dame d'Afrique

est la basilique d'Alger en Algérie.

Elle fut achevée en 1872, après quatorze ans de travaux. L'architecte, Fromageau, la construisit sur un plan byzantin, la surmontant d'une coupole.

Son plan offre la particularité d'être orientée avec le chœur au sud-ouest (au lieu de l'est habituellement) le colonial français tente de diffuser la religion chrétienne en Algérie musulmane:

Construite sur un promontoire dominant la mer de 124 m, au nord d'Alger, elle est accessible par un téléphérique depuis Bologhine (ex-Saint Eugène).
La basilique est considérée comme le miroir et le pendant, de l'autre coté de la Méditerranée, de Notre-Dame-de-la-Garde à Marseille.


notre dame d'afrique est pércher sur les hauteurs d'alger,c'est une église avec plein d'histoire et de mystere,elle est juste en face de l'ambassade du vatican,j'adore cette place parcequ'il y a une tres belles vue,les gens viennent de bab el oued,au d'autres coin rien que pour prendre un instant en comptamplant alger .



أفتى الشيخ عبد الله سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، بجواز دخول المسلم للكنيسة للاطلاع عليها وبجواز دخول المسيحيين للمساجد ما عدا المسجد الحرام للصلاة فيها. وجاء ذلك في بيان أصدره مكتب الشيخ المنيع وزعه على وسائل الإعلام المحلية يشمل مداخلات وتعليقات وتنبيهات. وقال "إذا دخل المسلم كنيسة أو بيعة لأهل الكتاب للاطلاع عليها والنظر فيها أو في العبادات التي تؤدى فيها فلا حرج في ذلك بل قد تكون نتيجة ذلك زيادة الإيمان بالله رباً وإلهاً وزيادة شكر الله على امتنانه على عبده بالإسلام وبعده عما عليه أهل الكتاب في عباداتهم من الكفر بالله وما هم عليه من ضلال ". وأضاف "في التاريخ الإسلامي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أدركته الصلاة عند كنيسة القيامة في القدس وأشاروا عليه بالصلاة فيها امتنع من ذلك خشية أن يضايقهم المسلمون بالصلاة في كنيستهم وخط له رضي الله عنه مسجداً بقربها صلى فيه هو ومن معه ولا يزال قائماً ومعروفاً بمسجد عمر حتى الآن وقد صليت فيه. ولم يقل في الامتناع عن دخول الكنيسة أن ذلك لا يجوز". وأكد "يجوز دخولنا كنائسهم للعظة والاعتبار ويجوز دخولهم مساجدنا ما عدا المسجد الحرام للاطلاع ويجوز لهم الصلاة فيها، فقد أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران بدخول مسجده والمحاورة فيه ولما حانت صلاتهم استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاتهم فيه فأذن لهم بذلك واستقبلوا بيت المقدس".